اكتشف 20 حقيقة حول كيف يعمل عقلك الباطن لصالحك


كل ما نزرعه في عقلنا الباطن ونغديه بالتكرار والعاطفة يصبح يوما ما حقيقة، عقلك مخلوق رائع وسحره لا ينتهي.

 فعلى مدى العصور حاول الفلاسفة والمفكرون الكبار و الباحثون والعلماء وعلماء النفس كشف أسرار العقل الباطن المعقدة وبينما نعرف الكثير إلا أنه لا زال يشكل لغزا رائعا وعجيبا في حياة كل إنسان.

العقل الباطني


20 حقيقة مدهشة عن عقلك الباطن.


1- العقل الباطن يتحكم في 95% من قدراتك الشاملة جسديا و نفسيا.

2- العقل الباطني يخزن كل شيء حدث لك من أي وقت مضى ويقوم بترتيبه ليذكرك به كلما حفزه موقف ما يعد له مشابها للموقف الأول.

3- العقل الوعي يأمر والعقل الباطن ينفذ الأمر بأي ثمن كان.

4- العقل الباطن لا يعرف الوقت لا يوجد ماضي أو مستقبل لديه ،وهو يتصرف وفقا للحاضر فقط أي ما يتذكره بالنسبة له حاضر لهذا عند تذكر حدث من الماضي نستشعر نفس المشاعر.

5- اللغة التي يتواصل بها العقل الباطن ليست لفظية بل هي عبارة عن مجرد تمثيلات كالأحلام والخيال.

6- عقلك الباطن هو مصدر معتقداتك وكل ما يحدد نمط حياتك و جودتها.

7- العقل الباطن قابل للبرمجة و التعديل من خلال التكرار.

8-العقل الباطن يترجم كل ما تقوله و تكرره و تؤمن به حرفيا.

9-العقل الباطن ليس منطقيا إنه عقل المشاعر أي أن مايحركه و يتحكم به هو المشاعر .

10- العقل الباطن يحب تعدد المهام.

11- العقل الباطن هو مصدر الحاسة السادسة والمعرفة الداخلية الخفية التي تعتبر صحيحة و دقيقة.

12-عاداتك اليومية هي نتيجة مباشرة لبرمجة عقلك الباطن.

13- يكافح العقل الباطن للتمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيالي فهذا بالنسبة له صعب.

14- عقلك الباطن يسجل باستمرار كل ما تفعله وتجربه فهو يعتبر أقوى ب1,000,000 مرة من عقلك الوعي.

15- على عكس عقلك الواعي العقل الباطن دائما مستيقظ و يعمل دائما بدون توقف حتى أثناء النوم.

16-تشكلت معظم معتقداتنا وأفكارنا عن العالم و عن نفسك و عن كل شيء بين سني الثانية والسابعة، عندما كان معظم التعلم معتمدا على اللاوعي.

17-نحن نتخذ القرارات بشكل مبدئي عن طريق الملفات المخزنة في العقل الباطن بشكل تلقائي.

18-عقلك الباطن لا يتحكم فقط في جميع عمليات جسمك بل يعرف أيضا الإجابات على العديد من أسئلتك ويمكنه حل العديد من مشاكلك بسهولة و سرعة فائقة.

19-أي شيء يلتقطه عقلك الباطن يؤثر عليك مباشرة عن طريق العواطف والظروف والأحداث.

20-إن كثرته التأكيد على فكرة معينة في العقل الباطن يؤدي لانتشارها وتأكيدها فيعطيها روحا ووجودا.

كيف يعمل العقل الباطن

أي معلومات تنفذ إلى العقل الواعي عن طريق مداخل المعلومات وهي الحواس الخمس تؤثر على العقل الباطن ويأخذها كما هي دون زيادة أو نقصان.

 وذلك لأن العقل الباطن لا يستطيع الاختيار ولا يمنطق الأشياء بل يتقبلها كما تم إرسالها من العقل الواعي .

وهنا تكمن خطورة الموضوع العقل الباطن لا يستطيع أن يختار بين الصح والخطأ ويأخذ الأفكار كما هي من العقل الواعي سواء كانت صحيحة أم لا .

إن العقل الباطن هو مركز التحكم في الأحاسيس والشعور والتصور والذاكرة .

وهو مركز حفظ ما ترسمه من خيال عن الماضي والحاضر والمستقبل سواء كان في الخير أو الشر .

جميع الأفكار والأفعال الغريزية يتم تخزينها في العقل الباطن بالتالي هو يعلم ويعرف كل نقاط الراحة الخاصة بك ويعمل على إبقائك فيها.


 هذا يعني أنك عندما تحاول القيام بأمر جديد لم يسبق أن تعرف العقل الباطن عليه فسوف تشعر بعدم الراحة ومشاعر غريبة وسيحاول عقلك الباطن دفعك إلى الخوف منه لكي تحاف على منطقة الراحة الخاصة بك .


لتجربة ذلك حاول التفكير بالقيام بأمر خارج عن المألوف لديه سوف تشعر بمشاعر التوتر وعدم الراحة بالطبع، هذا لا يعني أنه عليك البقاء بمنطقة الراحة المحددة لك .


وعلى الرغم من قوة تأثير العقل الباطن على حياتك عليك مواجهته وتجربة أمور جديدة فمع مرور الوقت والتكرار تصبح هذه الأمور الجديدة مناطق راحة أيضا .


وفي سياق آخر وبما أن العقل الباطن يعمل على تخزين كل الأمور التي تقوم بها منذ لحظة الولادة من الممكن أنه قام بتخزين معلومات حول حادثة مؤلمة مررت بها .


إلا أن الوعي لديك عمل جاهد لفقدان هذه معلومات وبالتالي أنت لا تتذكرها، إلا أنها مُخزنة في عقلك الباطن ويمكن أن تطفو على السطح إذا مررت بحادث مماثل.



إن الخلل الداخلي وحديث النفس السلبي يبعث رسائل وإشارات سيئة إلى العقل الباطل مثل أنا خجول أنا ضعيف أنا ذاكرتي ضعيفة جدا أنا لا أستطيع إنقاص وزني أنا لا أستطيع التحدث أمام الناس أنا شكلي غير جذاب.


 فتصبح جزء لا يتجزأ من اعتقاداتك القوية وبالتالي تؤثر على أحاسيسك وتصرفاتك وسلوكك، إن صحة الإنسان أو مرضه مرتبط ارتباط وثيق بالصور والتخيلات التي تعطيها وتؤثر على عقلك الباطن فإذا أثرت عليك سوف تأتيك أفكار وتخيلات.


إن معظم الأمراض تبدأ من العقل الباطن والسبب هو الخوف من المرض أو عدم المقدرة على منع المرض إن العقل الباطن يقبل إيحاءات العقل الواعي الظاهر وبصفة خاصة الإيحاءات الممزوجة بالعواطف .


يقول( فولتير) يمكنك مقاومة الجيوش ويستحيل مقاومة الأفكار، بإمكانك أن تتخيل أو تتصور الصحة والعافية حتى تشعر بها ولا تفكر أبدا كيف يقوم العقل الباطن بهذه الاستجابة وينفذها لأن هذا الأمر من اختصاص الطريقة المبدعة التي خلق بها الله هذا الجهاز العجيب .


دعه يعرف فقط ماذا تريد واسأله أن يحققه لك بإذن الله طبعا، فالناس يحصدون ما يزرعون فإذا أردت المحبة من الناس فأعطي أولا المحبة لنفسك.


 و إذا أردت أن تستكثر من الخير فكر بالخير وركز بقوة على صورتك العقلية وعلى ما تريده وليس على مالا تريد، ابتعد عن أفكار القلق والخوف ولا تخاف من أي شيء لأن شعور الخوف كالمغناطيس ما تخافه يأتيه.


يخطئ من يظن أنه يستطيع إيقاف عقله الباطن ، لكن من الممكن التحكم فيه على أن تقوم ببعض التمارين والأنشطة لتتحكم في العقل الباطن .


وكلما استمر الفرد وداوم على هذه التمارين كلما استطاع توسعة عقله الباطن والسيطرة عليه ومن هذه التمارين التفكير الإيجابي في الحياة عموما وبث الأفكار المفرحة التي يغلفها التفاؤل .


تساعد في فرض الواقع الإيجابي على حياتنا ونستطيع جذب كل ما هو إيجابي لحياتنا لأن هذه الأفكار تتحكم في ذكرياتنا ومشاعرنا الموجودة في العقل الباطن.



التحاور مع الذات والاختلاء بها يساعد على تنقية العقل الباطن من الأفكار السيئة والسلبية والتخلص منها من خلال تحويلها إلى أفكار سعيدة عبر التفكير بالذكريات الجميلة .


 كما أن محادثة النفس و استعادة السيطرة على العقل الباطن أمر ضروري خصوصا من خلال مدح النفس وإلقاء الإطراءات و تدريب العقل الباطن باستبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية .


 ويتم ذلك من خلال مراقبة أفكارنا مهما بدت سخيفة لنا سنستبدل أي فكرة سلبية بفكرة إيجابية، باستخدام قانون التصور.


إذا كانت لديك مشكلة ما في المستقبل لا تدع الشكوك والمخاوف من الفشل تلتهم رأسك بل تخيل خروجك من المشكلة أو الموقف بطريقة إيجابية .


مبدأ التدريب على ما تريد فعله التوسع هو من قوانين العقل الباطن إذا كان لديك مشكلة ما فيجب أن تفكر في الحلول وليس في المشكلة .


 لأن ما نفكر فيه يتوسع ويزيد في محيطنا و حولنا، وما تركز عليه يتوسع ويتضخم في العقل الباطن بفعل قانون الجذب ،ودائما يجب أن نجدد إيماننا بالله والقضاء والقدر ،وأن كل ما يحدث لنا خير ولو كنا نجهل ذلك توقع الخير ولا تتفوه بعبارات سلبية ومتشائمة تفاءلوا بالخير تجدوه.



إن قانون تكرار الأشياء و العادات الجيدة، مفيدة جدا لبرمجة العقل الباطن حيث أن ما يعاد عليه يقوم بحفظه وتنفيذه فأنصحكم بالاستماع إلى التوكيدات الإيجابية بشكل يومي و تحسين جودة حوارك الداخلي مع نفسك .


العقل الباطن هو عبارة عن الصندوق الأسود الإنسان به الخفايا والحلول لكل مشاكلنا.



شاهد أيضا كيف تتكون صدمات الطفولة.



أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات🤍.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-